علم النفس التربوي



اسم المقرر

الرمز / الرقم

CODE/ NO.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

علم النفس التربوي

Educational Psychology

نفس 231

PSY 231

3

ـ

ـ

3

المتطلب السابق

لا يوجد

أهداف المقرر:

تعريف الطالب بعلم النفس التربوي وموضوعاته من خلال دراسته لمفهوم التعلم ونظرياته وشروطه وعلاقته بالانفعالات والدوافع والإدراك وكذلك دراسة التذكر والنسيان. مع إحاطة الطالب بآراء بعض علماء المسلمين في ميدان التعلم وتدريبه على بعض التطبيقات في معمل علم النفس.

محتوى المقرر:

  1. التعرف على علم النفس التربوي مفهومه وموضوعاته.
  2. نشأة علم النفس التربوي وأهدافه.
  3. التعرف على مفهوم التعلم وطبيعته.
  4.  مكانة التعلم في النظرة الإسلامية للإنسان والكون.
  5. العملية التعليمية، مكوناتها، وأهمية محتوى المقرر التربوي فيها.
  6. المكونات الانفعالية والعقلية ودورها في عملية التعلم.
  7. توضيح شروط التعلم الجيد.
  8. نظريات التعلم.
  9. آراء بعض العلماء المسلمين في التعلم.
  10. مبادئ وعادات التعلم الجيد وتكوين المفاهيم.
  11. نتائج التعلم من حفظ ونسيان،وانتقال أثر التدريب،وتنمية التفكير واكتساب المهارات
  12. تجارب معملية في مجال التعلم.
  13. نصوص مختارة باللغة الإنجليزية تشتمل على أهم المصطلحات في ميدان علم النفس التربوي.

المهارات المكتسبة:

          تطبيق علم النفس في الميدان التربوي في إطار مهارة الاستيعاب لمعنى العملية التعليمية والتعلم ونظرياته وشروطه ومفاهيم التذكر والنسيان وانتقال أثر التدريب والتعزيز والعقاب.

طرق التقييم:

يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة  ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.

الكتاب المقرر:

رشاد دمنهوري وآخرون (1421هـ) ، علم النفس التربوي، جدة: دار جدة .

المرجع المساند

محي الدين توق وعبد الرحمن عدس (2004م) ، أساسيات علم النفس التربوي. عمان: دار الفكر .


آخر تحديث
2/12/2010 10:27:42 PM