إعلان
موعد الاختبار الشامل والموضوعات ببرنامج الدكتوراه
بقسم
اللغة العربية وآدابها لعام 1442هـ
|
|
يعلن
قسم اللغة العربية وآدابها عن موعد الاختبار الشامل ( التحريري )
ببرنامج الدكتوراه الذي سيكون بمشـيئة الله يوم الأحد الموافق 10 / 2 /
1442هـ / 27 / 9 / 2020 م الساعة العاشرة صباحاً .
الطلاب :
بكلية الآداب والعلوم الإنسانية - مبنى رقم (112) الدور الثاني قسم
اللغة العربية وآدابها
الطالبات :
شطر الطالبات – السليمانية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية .
للاستفسار تحويلة رقم : 64539
.
موعد الاختبار الشامل ( الشفهي ) ببرنامج
الدكتوراه بقسم اللغة العربية وآدابها :
مسار اللغة : الثلاثاء 12 / 02/ 1442هـ
مسار الأدب : الأربعاء 13 / 02/ 1442هـ
الوقت : الساعة العاشرة صباحاً
|
موضوعات الاختبار
الشامل للطلاب والطالبات بمرحلة الدكتوراه مسار الأدب، لعام 1441/1442
هـ
|
على الطالب/ ــة مراعاة التالي
:
1- التواصل مع أساتذة القسم حول أي موضوع.
2- الاستعداد الجيد للاختبار الشامل، بشقية التحريري والشفوي.
3- أن تكون الإجابات ذات أسلوب علمي ومنهجي في العرض والتحليل.
4- الموضوعات شاملة، وستكون الأسئلة من ضمنها.
5- الاهتمام بآراء العلماء قديما وحديثا في عرض أي قضية تعرض لها .
6- يجب أن تظهر شخصية المرشح/ــة في طرح الآراء وعرضها.
7- أن تكون الإجابات منبئة عن شخصية علمية وباحثة، وعن ثقافة عميقة .
الموضوع الأول :
جهود النقاد القدامى في معالجة مناهج النقد القديم وقضاياه.
● الأسس المعيارية والجمالية لنقد الشعر في الدرس النقدي القديم.
● دور مؤلفات ابن قتيبة في تكوين الكتاب العربي علميا وأدبيا ومنهجيا
في المشرق والمغرب العربي.
● النقد القديم بين المعيارية والوصفية.
● أثر الفكر اليوناني على النقد العربي القديم وأهم المصادر في ذلك.
● الخطاب النفسي لدى النقاد القدامى.
الموضوع الثاني :
مفهوم الشعر، ونظريتا المعنى والتخييل في التراث النقدي العربي.
● مفهوم الشعر عند النقاد القدامى ومدى تأثرهم بالنقد اليوناني في
معالجتهم لهذا المفهوم.
● تطور نظرية التخييل في الدرس النقدي القديم ومدى تأثرها بنظرية
المحاكاة الأرسطية.
● العلاقة بين نظرية المعني والنزعة العقلية عند النقاد القدامى مع
بيان رأيك فيها.
الموضوع الثالث :
الرواية العربية الحديثة نشأتها وتطورها واتجاهاتها وقضاياها
وسماتها الفنية والموضوعية المستحدثة.
● الرواية العربية النشأة والتطور.
● مراحل تطور الرواية العربية الحديثة.
● تحليل لوضع الرواية العربية المعاصرة فنيا وموضوعاتها، وأسباب ذلك.
● المقاربات النقدية بين الرواية الحديثة والفنون النوعية.
● أهم القضايا الموضوعاتية (الثيمات) في الرواية السعودية في مراحلها
المختلفة، وأسباب ذلك.
الموضوع الرابع :
المسرح العربي الحديث نشأته وتطوره ونظرياته وقضاياه وظواهره الفنية
والموضوعية.
● نشأة المسرح العربي الحديث من حيث الرواد والسمات والآراء التي قيلت
حول نشأته.
● مراحل تطور المسرح العربي الحديث وخصائصه.
● الظواهر الفنية المستحدثة في الرواية الحديثة.
● المقاربات النقدية بين المسرح العربي والفنون النوعية الأخرى.
● العلاقة بين الفنون المسرحية والسرد، وأثر كل منهما على الآخر، مع
التطبيق.
الموضوع الخامس :
● إعجاز القرآن وأثره على الدرس البلاغي.
● أسس التحليل البلاغي ومناهجه المختلفة.
● السياق والمعنى والدراسات البلاغية المقارنة.
الموضوع السادس :
تطور الموسيقي والإيقاع في النص الشعري قديما وحديثا.
● تطور الإيقاع الشعري في النص الكلاسيكي والرومانسي والحر مع بيان
الفوارق النوعية بينها.
● العلاقة بين الإيقاع والمعني في النص الشعري مع التطبيق.
● الإيقاعية الشعرية في قصيدة التفعيلة المعاصرة مع الاستشهاد اللازم.
● استحضار عشرة كتب نقدية تطبيقية حول الإيقاع والمعنى، وتوضيح آرائها.
الموضوع السابع :
النص الشعري بين المعنى والغموض والإبهام.
● الفرق بين الغموض الفني والمفتعل في القصيدة الشعرية المعاصرة مع
التطبيق.
● العلاقة بين الغموض والتشكيل اللغوي في القصيدة المعاصرة مع
الاستشهاد.
● تحليل لوجهات النظر بين النقاد حول أنواع الشعر قديما وحديثا، وأسباب
ذلك.
الموضوع الثامن :
النظريات والمناهج النقدية الحديثة والمعاصرة مفهومها وتطورها
والمستوى المعرفي في تطبيقاتها.
● مفهوم المصطلح النقدي، وأهم معاييره، وأهم إشكالياته في النقد العربي
الحديث.
● تطور النظريات النقدية، التي تهتم بالجمال أو بالمعنى.
● تطور نظرية المتلقي المشارك للنص. (تطور نظرية التلقي).
● أهم المناهج النقدية القائمة على تحليل البني النصية من حيث روادها
ومعاييرها النقدية.
الموضوع التاسع :
النظرية الأدبية مفهومها وتطورها وعلاقتها بالأجناس الأدبية.
● أهم النظريات النقدية التي تعني بالقيم الجمالية في النص الأدبي.
● مفهوم النظرية الأدبية وتطورها في الدرس الأدبي المعاصر.
● العلاقة بين الفن والعلم من منظور النظرية الأدبية من خلال المدارس
النقدية.
|
موضوعات الاختبار
الشامل للطلاب والطالبات بمرحلة الدكتوراه مسار اللغة،لعام 1441/1442
هـ
|
على الطالب/ ــة مراعاة التالي :
1- التواصل مع أساتذة القسم حول أي موضوع.
2- الاستعداد الجيد للاختبار الشامل، بشقية التحريري والشفوي.
3- أن تكون الإجابات ذات أسلوب علمي ومنهجي في العرض والتحليل.
4- أن الموضوعات عامة وعلى الطالب/ــة اكتشاف ما يدخل تحتها من تفاصيل.
5- الاهتمام بآراء العلماء قديما وحديثا في عرض أي قضية تعرض لها.
6- يجب أن تظهر شخصية المرشح/ــة في طرح الآراء وعرضها.
7- أن تكون الإجابات منبئة عن شخصية علمية وباحثة، وعن ثقافة عميقة.
الموضوع الأول :
نظريات المعنى وتَغَيُّراته.
الموضوع الثاني :
التداولية.
الموضوع الثالث :
أصوات العربية: سماتها،وترددها،وتلاؤمها،وتغيراتها.
الموضوع الرابع :
الاشتقاق،والتعريب.
الموضوع الخامس :
جذور الألسنية في التراث اللغوي العربي.
الموضوع السادس :
فصائل اللغات وأصنافها.
الموضوع السابع :
آراء دي سوسير اللغوية.
الموضوع الثامن :
النظرية التوليدية التحويلية.
الموضوع التاسع :
نظريات اكتساب اللغة.
الموضوع العاشر :
الجوانب التعليمية لعلمي النحو والصرف.
الموضوع الحادي عشر :
المدارس النحوية.
الموضوع الثاني عشر :
جوانب العلاقة بين علمي الصرف والأصوات.
|
|
آخر تحديث
8/23/2020 1:18:02 PM
|
|
|