تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
الاعتماد الأكاديمي في أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات السعودية " دراسة تقويمية
Academic Accreditation in sections of libraries and information in Saudi universities, "an evaluation study
 
الموضوع : الاعتماد الأكاديمي في أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات السعودية " دراسة تقويمية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يُعد الاعتماد الأكاديمي أحد التحديات المستقبلية التي يواجهها خريجو الجامعات عامة؛ لذا فقد أوجدت وزارة التعليم العالي الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي لتقوم بمساعدة الأقسام العلمية في أن تفي بمتطلبات هذا الاعتماد كما وضعت الهيئة معاييراً يتم تقييم الأقسام العلمية وفقاً لها. وأقسام المكتبات والمعلومات في المملكة العربية السعودية من بين الأقسام التي تُطبق عليها هذه المعايير؛ لذا عمدت الدراسة الحالية إلى دراسة مدى استيفاء هذه الأقسام لمعايير الهيئة الوطنية، كما حاولت التعرف على موقع هذه المعايير الوطنية من المعايير الدولية للتخصص. وطبقت الدراسة المنهج التحليلى الوصفى واعتمدت على استبانة تم إعدادها اعتماداً على نموذج توصيف البرنامج الذي وضعته الهيئة الوطنية كأداة لجميع البيانات، بالإضافة إلى المطبوعات الخاصة بالأقسام والمعلومات المتوفرة في مواقعها الإلكترونية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أن أقسام المكتبات والمعلومات السعودية لديها الكثير من العناصر التي يتطلبها الحصول على الاعتماد الأكاديمي، ولكنها تحتاج فقط إلى الكثير من الإجراءات التي تنظم العمل وفقاً لمتطلبات معايير التقويم، أن جوهر معايير الهيئة القومية للتقويم والاعتماد الأكاديمي يتفق مع المعايير الدولية في تخصص المكتبات والمعلومات، وعدم تناسب أنموذج توصيف البرامج الذي وضعته الهيئة القومية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ليتفق مع المعايير التي يتم تقويم البرامج وفقاً لها. كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: ضرورة تعديل الأنموذج الذي وضعته الهيئة القومية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وضرورة مساهمة هيئات من خارج الجامعة الطلاب البرامج المختلفة في المراجعة الدورية للبرامج ، والتخطيط للأهداف التي تسعى لتحقيقها، وأن تقوم جمعية المكتبات والمعلومات السعودية بالدور المنوط بها في تبني أنموذج الهيئة وتعديله بما يتناسب والمعايير الدولية للتخصص، بحيث تكون الجمعية الجهة المنوط بها منح الاعتماد للأقسام السعودية ومتابعته. أوصت الدراسة أيضاً ببعض الإجراءات التي تسهم في حصول الأقسام على الإعتماد الأكاديمي من قِبل الهيئة (كتقويم البرامج، وتقويم أعضاء هيئة التدريس، ومخرجات التعلم) 
سنة النشر : 1427 هـ
2006 م
 
سنة الدعم : 1427 هـ
2006 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, September 29, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سارة عبد الرحيم قشقريKashgari, Sarah Abdul Rahimباحثدكتوراهskashkare@kau.edu.sa

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 27679.doc docمستخلص بحث الاعتماد

الرجوع إلى صفحة الأبحاث