تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : بحث مدعم 
عنوان الوثيقة :
تقويم مستوى أداء التعبير الكتابي عند طلبة المرحلة الأساسية في الأردن
Evaluate the performance level of written expression Students at the main stage in Jordan
 
الموضوع : تقويم مستوى أداء التعبير الكتابي عند طلبة المرحلة الأساسية في الأردن 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تسعى هذه الدراسة إلى تقويم الأداء في التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن، وبالتحديد فقد سعت الدراسة إلى الإجابة عن السؤالين الآتيين: 1- ما مهارات التعبير الكتابي اللازمة لطلبة الصف التاسع الأساسي؟ 2- ما مستويات أداء أفراد العينة لهذه المهارات في ضوء أداة موضوعية أعدها الباحث ؟ وللإجابة عن سؤالي الدراسة فقد تمّ اختيار أداة لقياس الأداء التعبيري الكتابي للمرحلة الأساسية، وطبقت الأداة على عيّنة عشوائية منتظمة مكوّنة من (88) طالباً يدرسون في الصف التاسع الأساسي في المدارس الحكومية الأردنية، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى أداء أفراد العيّنة بصفة عامة في التعبير الكتابي لم تكن مرضيةً، حيث بلغت نسبة الأداء الكلي لديهم (3،54%) ، وتشير هذه النسبة إلى أن أداء الطلاب كان ضعيفاً ومتدنياً، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات. كلمات مفتاحية: مهارات التعبير الكتابي، مقياس التعبير الكتابي، نسبة الأداء الكلّي، أداء أفراد العيّنة. 
سنة النشر : 1432 هـ
2011 م
 
عدد الصفحات : 44 
اسم الداعم : الباحث نفسه 
سنة الدعم : 1432 هـ
2011 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, March 5, 2013 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
محمد علي الصويركيALSweerkey, Mohammed Aliباحثدكتوراهalsweerkyxx@yahoo.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 35111.pdf pdfتقويم مستوى أداء التعبير الكتابي عند طلبة المرحلة الأساسية في الأردن

الرجوع إلى صفحة الأبحاث