معلومات عامة عن المقرر :-
1
|
اسم المقرر / و رمزه / و رقمه
|
تنظيم المعلومات / IS / (231)
|
2
|
عدد الوحدات الدراسية
|
3 وحدات
|
3
|
البرنامج الذي يقدم فيه
|
البكالوريوس
|
4
|
المستوى الدراسي الذي يقدم فيه
|
الثالث
|
5
|
مُتَطَلّبْ سابق للمقرر
|
لا يوجد
|
أساليب تقويم الطالبات :-
تُقَوّمْ الطالبة من خلال خمس عناصر رئيسية ، تُوَزَّع الدرجات خلالها كالتالي :
1. اختبار دوري أول ( 20 ) درجة .
2. اختبار دوري ثاني ( 20 ) درجة .
3. اختبار نهائي ( 40 ) درجة .
4. تكليفات و تطبيقات عملية ( 10 ) درجات .
5. حضور و تفاعل ( 10 ) درجات .
المجموع ( 100 ) درجة
المهارات المطلوبة للنجاح في المادة :-
على الطالبات الالتزام بالمحاضرات مع الممارسة التطبيقية للتكليفات كثيراً ، حيث أنها مادة تتسم بالجانب التطبيقي أكثر من النظري .
وصف مختصر للمقرر و يتضمن الهدف العام للمادة العلمية و موضوعاتها و فلسفة تدريسها :-
يهدف هذا المقرّر إلى تعريف الطالبات بمفهوم تنظيم المعلومات و ماهيّته و بمتطلّبات هذا التنظيم من أدوات و إجراءات للضبط الببليوجرافي ، لإكسابهم المهارات اللازمة للتعامل مع هذه الأدوات و الإجراءات و القواعد المقنّنة ، لتطبيقها خلال عمليّتي الفهرسة و التصنيف ، و وصولاً بهم إلى إتقان أداء هاتين العمليتين لممارسة جانب التنظيم في مرافق المعلومات .
علاقة المقرر بالمقررات السابقة و اللاحقة في خطة القسم :-
المقرّر يُدْرَسْ في المستوى الثالث لقسم المكتبات و المعلومات و عليه يُعَدْ من المقرّرات التأسيسية لإعداد أخصائي المكتبات والمعلومات ، و الذي يزوّده بآليات السيطرة على مقتنيات مرافق المعلومات ، و عليه يدرس مع مصادر المعلومات في نفس المستوى و يسبق المقرّرات التالية له ، و التي تُعَدْ ضمن مساق تنظيم المعلومات أيضاً كالتحليل الموضوعي ، حيث أنه مقرّر أكثر تعمُّقاً ،ثمّ تليه المقرّرات التي تتعلّق بخدمات المعلومات و تقنيات الاستخدام الآلي فيما بعد ، لتكتمل حلقات أنشطة العمل في مرافق المعلومات بإتاحة الخدمات .
الأهداف و المهارات التعليمية المكتسبة :-
يهدف المقرّر إلى أن :-
1. تتعرّف الطالبة على ماهية التنظيم ، و أهدافه .
2. تتعرّف الطالبة على أهمية التنظيم و مكانه و دوره في أنشطة مرافق المعلومات .
3. تُلِمْ الطالبة بأدوات و إجراءات العمل الفني لعملية التنظيم من قواعد الفهرسة و خطط التصنيف .
4. أن تمارس الطالبة تكليفات إعداد التسجيلات الببليوجرافية ، بدايةً من استخراج البيانات من مصادر المعلومات و نهايةً بإعداد تسجيلة ببليوجرافية كاملة الأركان و صحيحة .
5. أن تتعرّف الطالبة على بعض خطط التصنيف و تمارس عملية التصنيف خلال بعضها كنموذج تطبيقي ، و لتكن خطة تصنيف ديوي العشري .
6. أن تتقن الطالبة ممارسة إعداد تسجيلة ببليوجرافية كاملة بكافة جوانبها الوصفية و الموضوعية .
7. أن تتقن الطالبة مهارة الممارسة الفنية لعمليتي الفهرسة و التصنيف لإتقان مهارة تنظيم المعلومات .
دور الطالب في عملية التعليم و التعلُّم في المادة :-
1. الالتزام بحضور المحاضرات للإلمام بالإطار النظري للمادة .
2. تَتَابُع ممارسة التكليفات كلٌ في وقته ، للتمرُّس في الأداء الفني على مراحل .
3. أن تمارس الطالبة تطبيقات في الفهرسة و التصنيف كثيراً ، ليتسنّى لها التعرض لإشكاليات التطبيق .
مصادر المعرفة المتعلقة بالمقرر :-
1. محمد فتحي عبد الهادي . المدخل إلى علم الفهرسة . ــ القاهرة : دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع ، 1997.
2. أحمد بدر ، محمد فتحي عبد الهادي . التصنيف فلسفته و تاريخه . ــ الرياض : دار المريخ ، 1995.
3. عمر همشري ، ربحي عليان . المرجع في المكتبات و المعلومات . ــ الأردن : دار الشروق ، 1997.
|