الصفحة الرئيسية
عن الكلية
نظرة عامة
نبذة عن الكلية
الرؤية والرسالة والأهداف
الأقسام العلمية والدرجات
الإدارة العليا
عميد الكلية
الوكلاء
وكيل الكلية
وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي
وكيل الكلية للتطوير
وكيلة الكلية لشطر الطاليات
إدارة الكلية
سياسة الجودة والهيكل الإداري
الوحدات المساندة
الأبحــــــــــــــاث
العمداء السابقون
الجوائز والتميزات
جائزة عميد كلية الهندسة
الأعتماد الأكاديمي العالمي (ABET)
إطلاق أول طائرة سعودية غير مأهولة
الحصول على شهادة الأيزو
الأقسام العلمية
هندسة الطيران والفضاء
الهندسة الكيميائية وهندسة المواد
الهندسة المدنية والبيئية
الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات
الهندسة الصناعية
هندسة التعدين
الهندسة النووية
الهندسة الميكانيكية
شطر الطالبات
دبلوم السلامة والوقاية من الحريق
خدمات الطلاب
القبول والتحويل
لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية
لائحة الطالب - الحقوق والواجبات
المواد
أسئلة متكررة
خدمات الموقع
مواقع الأكاديمين
دليل المنسوبين
الجمعيات الهندسية
مركز التميز البحثي في الأنظمة الهندسية الذكية
دليل الكلية باللغة الإنجليزية 2020
ألبوم الصور
خريطة الوصول
نماذج الدراسات العليا
آخر الأخبار
اتصل بنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الهندسة
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
نظرة في بعض خصائص حركة السير لمساجد الجمعة : حالة دراسية لمدينة جدة
A Look into Some Traffic Characteristics of Friday Mosques: Case Study of Jeddah City
الموضوع
:
هندسة مدنية
لغة الوثيقة
:
الانجليزية
المستخلص
:
تمتاز الحركة المرورية في مدن المملكة خلال يوم الجمعة بالانخفاض النسبي مقارنة بأيام الأسبوع الأخرى، إلا أن مساجد الجمعة تستقطب الكثير من الرحلات لمصلين يؤدون صلاة الجمعة، وبالتالي يمكن اعتبارها المستقطب الرئيس للحركة المرورية خلال هذا اليوم. تهدف هذه الورقة إلى تقديم دراسة نقل تمت في مدينة جدة كان الغرض منها تقصي خصائص الحركة المرورية المتجهة إلى مساجد الجمعة، حيث تم اختيار 25 مسجداً كعينة لجمع المعلومات اللازمة لهذه الدراسة وكان الاختيار بناء على سعة المسجد والتوزيع الجغرافي في المدينة. وقد شملت العينة المساجد التي تتراوح سعتها بين 500 و 2750 شخص. وقد جمعت المعلومات اللازمة للرحلات المستقطبة إلى المساجد خلال فترة امتداد ستة شهور. والمعلومات التي تم جمعها تنقسم إلى نوعين : 1) معلومات تتعلق بخصائص المسجد مثل سعتة ، أعداد المركبات المستقطبة والخدمات المتوافرة في المسجد. 2) معلومات عن خصائص المصلين مثل واسطة التنقل، معدل حمولة المركبة، زمن الرحلة وأسباب اختيار المسجد وعدد مرات التردد عليه. وقد تم تحليل المعلومات وأمكن استنباط معادلة انحدار خطي تربط بين كمية الطلب على المواقف وسعة المسجد. ومن النتائج الأخرى للدراسة، الإشارة إلى أن زمن الرحلة لنسبة عالية من المصلين هو أقل من عشر دقائق، وأن السبب الرئيس لاختيار المسجد هو قربة من المسكن.
ردمد
:
1319-1047
اسم الدورية
:
مجلة العلوم الهندسية
المجلد
:
6
العدد
:
1
سنة النشر
:
1414 هـ
1994 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, January 5, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبدالرحيم حمود الزهراني
AL-ZAHRANl, Abdulraheem Hamoud
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
24677.pdf
pdf
A Look into Some Traffic Characteristics of Friday Mosques: Case Study of Jeddah City
الرجوع إلى صفحة الأبحاث