الصفحة الرئيسية
عن الكلية
نظرة عامة
نبذة عن الكلية
الرؤية والرسالة والأهداف
الأقسام العلمية والدرجات
الإدارة العليا
عميد الكلية
الوكلاء
وكيل الكلية
وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي
وكيل الكلية للتطوير
وكيلة الكلية لشطر الطاليات
إدارة الكلية
سياسة الجودة والهيكل الإداري
الوحدات المساندة
الأبحــــــــــــــاث
العمداء السابقون
الجوائز والتميزات
جائزة عميد كلية الهندسة
الأعتماد الأكاديمي العالمي (ABET)
إطلاق أول طائرة سعودية غير مأهولة
الحصول على شهادة الأيزو
الأقسام العلمية
هندسة الطيران والفضاء
الهندسة الكيميائية وهندسة المواد
الهندسة المدنية والبيئية
الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات
الهندسة الصناعية
هندسة التعدين
الهندسة النووية
الهندسة الميكانيكية
شطر الطالبات
دبلوم السلامة والوقاية من الحريق
خدمات الطلاب
القبول والتحويل
لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية
لائحة الطالب - الحقوق والواجبات
المواد
أسئلة متكررة
خدمات الموقع
مواقع الأكاديمين
دليل المنسوبين
الجمعيات الهندسية
مركز التميز البحثي في الأنظمة الهندسية الذكية
دليل الكلية باللغة الإنجليزية 2020
ألبوم الصور
خريطة الوصول
نماذج الدراسات العليا
آخر الأخبار
اتصل بنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الهندسة
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
تقدير مخالفات السرعة للسائقين في خمس دول خليجية
Drivers' Speed Citation Involvement in Five Arabian Gulf Countries
الموضوع
:
هندسة مدنية
لغة الوثيقة
:
الانجليزية
المستخلص
:
تبحث هذه الدراسة في العلاقة بين خواص المسائقين وضلوعهم في مخالفات السرعة. علاوة على عدد سنوات خبرة السائق وعدد مرات ضلوعه في الحوادث. وتشمل الخواص التي بحثت في الدراسة الدخل الشهري والعمر والمستوى التعليمي والحالة الزوجية والجنس. من أجل جمع تلك الخواص في نماذج رياضية فقد تم اعتماد التحليل الارتدادي ( Regression ) من خلال معلومات استخلصت من 4774 سائقاً من خمس دول خليجية. وقد تم جمع المعلومات من خلال استبيانات وزعت عشوائيا على السائقين حيث تبين أن المعلومات الرسمية لهذه الدول ولغيرها من دول العالم لا تمثل شريحة المخالفين بدقة. والسبب وراء ذلك أن كثيرا من المخالفات تدون لأصحاب المركبات لا السائقين المخالفين. ورغم ذلك فقد أمكن مقارنة معدلات المخالفات المحسوبة هنا بالمعدلات المستنبطة من العدد الكلي للمخالفات الرسمية واتضح من النموذج النهائي المطور هنا أن عمر السائقين وعدد مرات ضلوعهم في الحوادث المرورية ودخلهم الشهري مرتبطة بشكل نوعي مع مخالفات السرعة. وقد كان ارتباط مخالفات السرعة بالعمر سلبياً ، وإيجابيا مع الحوادث والدخل الشهري ، وبوجود هذه المتغيرات الثلاثة في النموذج تبقى بقية المتغيرات غير نوعية ويمكن إزالتها من النموذج دون أن يؤثر على كفاءة التقديرات المستنبطة من النموذج . وتعتبر النتائج مهمة للذين يعملون في تنفيذ القانون ولشركات التأمين وللمسئولين الذين يرسمون خطط المرور .
ردمد
:
1319-1047
اسم الدورية
:
مجلة العلوم الهندسية
المجلد
:
15
العدد
:
1
سنة النشر
:
1425 هـ
2004 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, February 8, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
هاشم محمد نور المدني
AL-MADANI, HASHIM M. N.
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
25261.pdf
pdf
Drivers Speed Citation Involvement in Five Arabian Gulf Countries
الرجوع إلى صفحة الأبحاث