تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
إستراتيجيات الإقناع في الخطاب الديني مع الإشارة لكتاب ديدات الاختيار: الإسلام والمسيحية
Persuasion Strategies in Religious Discourse with Reference to Deedat's The Choice: Islam and Christianity
 
لغة الوثيقة : الانجليزية 
المستخلص : تهدف هذه الدراسة إلى تحليل ترآيب الخطاب و الخصائص اللغوية لإستراتيجيات الإقناع في الخطاب الديني الجدلي الموجه لغير المسلمين وتستمد الباحثة مادة الدراسة من المجلد الأول لكتاب ديدات الاختيار: الإسلام والمسيحية . وترآز الدراسة على نوع واحد من الخطاب الديني وهو الجدلي. وتقتصر فقط على ذلك المكتوب باللغة الانجليزية. وتنحو الدراسة في تحليلها إلى منحيين. الأول يتناول دراسة ترآيب البناء البلاغي للخطاب من خلال دراسة عناصر الإقناع الرئيسية وهي (العقلانية، المصداقية، والعاطفة). والآخر يحلل خصائص الخطاب اللغوية على مستويين التفاعلي والنصي. يتناول المستوى التفاعلي ثلاث فئات لغوية. الفئة الأولى وتشمل العبارات اللغوية التي تعكس ثقة المتحدث (وتضم العبارات الذهنية، والكلمات التي 'evidentiality' 'hedges' تعبر عن موقف المتحدث ومدى ثقته، والمفردات التي تكشف عن مصدر المعلومة)؛ والفئة الثانية وهي المفردات التي تعبر عن التخمين والاحتمالات غير المؤآدة (وتضم الأفعال والعبارات المعرفية، وظروف وهي الكلمات التي تعمل على تفعيل علاقة التواصل بين المقنع والمتلقي 'commentaries' الشك) وأخيرا (وتضم الأسئلة البلاغية،و ضمائر المتحدث، وضمائر المخاطب). أما المستوى النصي فيشمل أدوات الربط النصية التالية: أدوات الربط المنطقي، المصطلحات التي تفيد التتابع والترتيب، المفردات التي تنوه بجزء سبق ذآره، آذلك العبارات الانتقالية التي توضح الانتقال من موضوع إلى موضوع آخر، وأخيرا المصطلحات التي يعلن من خلالها المتحدث ما يود فعله لاحقا. أما عن النظريات المستخدمة في البحث فقد اعتمدت الدراسة على عدد من النظريات لبناء إطار نظري متكامل خاص بالدراسة. حيث اختارت الباحثة نظرية آونر ولور ( ١٩٨٥ ) لبحث آيفية تفاعل أنواع الخطاب الاقناعي الثلاثة في النص والاستراتيجيات المستخدمة في آل منها. آما أنها طبقت نظريتا سالمي تولينين ٢٠٠٥ ) و دافوز ميلين ( ٢٠٠٧ ) للكشف عن السمات اللغوية ووظائفها الخطابية على المستويين التفاعلي ) والنصي. وتتبع الدراسة الخطوات التالية في التحليل: بالنسبة لدراسة الترآيب البنيوي للخطاب فيتم تصنيف أجزاء النص الجدلي إلى أحد عناصر الإقناع الثلاثة (العقلانية، المصداقية، العاطفة). ثم يتم تحديد استراتيجيات الإقناع المستخدمة في آلٍ من هذه العناصر. أما في تحليل السمات اللغوية، فالدراسة تقوم أولا بتحديد العناصر اللغوية وتصنيفها حسب مجموعاتها المذآورة آنفا ثم تقوم بتحليل المعنى البراجماتي لتلك العناصر اللغوية حسب السياق النصي لها. وتتكون الدراسة من مقدمة وأربع فصول وخاتمة. يتناول الفصل الأول منهجية البحث والنظريات المستخدمة فيه وبعض الدراسات السابقة التي أجريت في هذا المجال. بينما ينفرد الفصل الثاني بدراسة بناء الخطاب والاستراتيجيات اللغوية التي استخدمت فيه متضمنا تحليلا إحصائيا وأهم النقاط المستنتجة من التحليل. ويختص الفصلان الثالث والرابع بتحليل الخصائص اللغوية والأدوات النصية الموظفة في مادة البحث وينتهيان أيضا بمناقشة أهم الملاحظات المستخلصة بالإضافة إلى التحليل الإحصائي لتلك الخصائص. الخاتمة تتضمن تلخيص النتائج التي توصلت لها الدراسة مع طرح توصيات لبعض الدراسات المقترحة. وقد أوضحت النتائج الخاصة بترآيب الخطاب تفاوتا في نسب توظيف عناصر الاقناع الثلاثة. آما أبانت دور آلا منها في تدعيم قوة الإقناع في النص. أما نتائج دراسة المستوى الثاني للخطاب. فقد آشفت عن الدور الحيوي للعناصر النصية والتفاعلية في تعزيز قوة الإقناع. حيث تم توظيفها بنجاح في إظهار النبرة الجادة واستخدامها في توثيق المعلومة ورفع مستوى مصداقيتها وأخيرا في المحافظة على العلاقة بين المقنع والمتلقي وشرح القضايا التي يتم مناقشتها يشكل أوضح. آما أبانت النتيجة الختامية الناشئة من مقارنة نتائج المستويين (الموسع والدقيق) نوعا من الانسجام في نسب عناصر الخطاب الثلاثة وآيفية التعبير عنها. وبهذا فالدراسة تثبت خصوصية الخطاب الديني في بنيته على المستويين. 
المشرف : اميره قشقري 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1431 هـ
2010 م
 
عدد الصفحات : 137 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, December 16, 2014 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
امال علي الناشرAl-Nasher, Amaal Aliباحث رئيسيماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 37641.pdf pdfوكالة عملدة شؤون المكتبات شطر الطالبات

الرجوع إلى صفحة الأبحاث