تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
التطور اللغوي عند الأطفال ما بين عمر الثالثة إلى الخامسة, في ضوء علم اللغة النفسي: دراسة تطبيقية في بعض الأساليب اللغوية روضة (رياض الأطفال بدار الحافظات الحادية عشرة بمدينة جدة) أنموذجا
The Language Development in Children between the Ages of Three and Five, in Light of Psycholinguistics: (Applied Study in the Stylistic Structures) of (Dar Al-Hafezat Kindergarten- Jeddah)
 
الموضوع : التطور اللغوي عند الأطفال ما بين عمر الثالثة إلى الخامسة, في ضوء علم اللغة النفسي: دراسة تطبيقية في بعض الأساليب اللغوية روضة (رياض الأطفال بدار الحافظات الحادية عشرة بمدينة جدة) أنموذجا 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تكشف الدراسة عن التطور اللغوي لدى الأطفال ما بين عمر الثالثة إلى الخامسة في مستوى (الأصوات, والمفردات, والجمل). مع العناية بشك ٍل تطبيقي على بعض الأساليب اللغوية المتمثلة في: (الأمر, والنفي, والاستفهام, والنداء), وتحليلها في ضوء علم اللغة النفسي. وتأتي الدراسة في ثلاثة فصول مشتملة على ثمانية مباحث, يسبقها تمهيد, وتتبعها خاتمة. يتناول التمهيد مفهوم علم اللغة النفسي, ومجالاته, ونشأته. ويتضمن الفصل الأول ثلاثة مباحث: تعريف اللغة ووظائفها, وتحديد مفهوم الاكتساب اللغوي, والعوامل المؤثرة فيه. وفي الفصل الثاني تحدثت عن التطور اللغوي لدى الطفل في ثلاثة مباحث؛ وهي: التطور اللغوي على مستوى الأصوات, ثم المفردات, فالجمل. أما الفصل الثالث فقد عُرض في المبحث الأول إجراءات الدراسة المتعلقة بعينة الدراسة. و ُخ ِصص المبحث الثاني لتح ّري بعض الأساليب في لغة الأطفال, ثم وصفها, وتحليلها. كشفت الدراسة المراحل اللغوية التي يمر بها الطفل العربي؛ وأخص هنا الطفل السعودي (عينة الدراسة), وتسليط المجهر على دقائق التطور الأسلوبي لديه محد ًدا في أسلوب (الأمر, والنفي, والاستفهام, والنداء), والكشف عن الإجراءات التحويلية التي يمر بها أسلوب الأطفال وفق تحليل لغوي بحت على ضوء النظرية التوليدية التحويلية. وتبين أن الطفل يمر في اكتسابها في ثلاث مراحل؛ الأولى: التعبير بالكلمة الجملة, باستخدام عناصر التحويل دون استخدام الروابط الوظيفية. الثانية: التعبير بالجملة الأسلوبية المؤلفة من كلمتين أو ثلاث؛ وتتجلّى فيها مهارة الطفل اللغوية في نقل الكلمات والتصرف بها داخل الجملة, باستخدام التحويل بالترتيب إلى جانب عناصر أخرى؛ كالحذف أو الزيادة, أو بها م ًعا. الثالثة: التعبير بالجملة الأسلوبية التامة الأكثر طو ًلا وتعقي ًدا؛ وتتجلّى فيها قدرة الطفل اللغوية على تأليف الجملة التامة مع استخدام المورفيمات الوظيفية كإدراج الضمائر, أو الأفعال المساعدة. توصيي الدراسية بتكثييف الجهيود فيي البحيث عين الاكتسياب اللغيوي عنيد الأطفيال , وأخيص اكتسابهم الأساليب اللغوية, التي أرى أن الجهود البحثية فيها نزرة, وتحتاج إلى دراسيات عميقية في مستقبل الدرس اللغوي الحديث 
المشرف : د.خلود صالح عثمان الصالح 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
عدد الصفحات : 216 
تاريخ الاضافة على الموقع : Friday, July 26, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
فاطمة جازي البقميAlbgomi, Fatima Jaziباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45347.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث