الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
كتاب " فتح المبدي بشرح مختصر الزبيدي " للإمام عبدالله بن حجازي الشرقاوي من أول باب في الجنائز إلى أخر باب جزاء الصيد ( دراسة وتحقيق )
Thesis title: Fath Almobdi by explaining Mukhtasar Alzubeidi by Imam
 
الموضوع : كتاب " فتح المبدي بشرح مختصر الزبيدي " للإمام عبدالله بن حجازي الشرقاوي من أول باب في الجنائز إلى أخر باب جزاء الصيد ( دراسة وتحقيق ) 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هذا الكتاب شرح لكتاب التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح، أوضح الإمام الشرقاوي فيه معنى الحديث وبين غریبه و أوضح مشكله، وفصل في المسائل الفقهية المستنبطة من الأحاديث مع ذكر الخلاف بين المذاهب الفقهية فيها، واستنبط الفوائد والنكات منها. وقد اشتمل الجزء الخاص بي على سبعة كتب: کتاب الجنائز، وكتاب الزكاة، وكتاب صدقة الفطر، وكتاب الحج، و کتاب العمرة، وكتاب المحصر، و کتاب جزاء الصيد. وقد اقتضت طبيعة التحقيق، تقسيم البحث إلى مقدمة، وقسمين، أدرج في كل قسم العديد من الفصول والمباحث والمطالب، وخاتمة، وفهارس علمية. المقدمة؛ وتتضمن: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، و منهجه. القسم الأول: دراسة مختصرة عن الكتاب الأصل وشرحه ومؤلفيهما، وفيه فصلان: الفصل الأول: الإمام الزبيدي، وكتابه " التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح". الفصل الثاني: الإمام الشرقاوي، وشرحه" فتح المبدي بشرح مختصر الزبيدي ". القسم الثاني: النص المحقق: ويشتمل على النص محققا من أول باب في الجنائز إلى آخر باب جزاء الصيد، حسب ما تقتضيه قواعد التحقيق العلمي المتبعة في الجامعات، وعدد الألواح: (۱۰۸). من أهم نتائج البحث: 1- استفاد الشيخ الشرقاوي من كتاب:" إرشاد الساري" للقسطلاني استفادة كبيرة ونقل عنه كثيرا في كتابه حيث بلغ عدد الإحالات في الجزء الخاص بي : (۲۳۳) تقريا۔ ۲- بعد کتاب فتح المبدي من الشروح الحديثية التي اهتمت بالفقه المقارن، فكثيرا ما يذكر أقوال أصحاب المذاهب في المسائل الفقهية الواردة في الحديث. ٣- اهتمامه بضبط الألفاظ المشكلة بالحروف، وبيان الفروق بين الروايات، والفروق بين نسخ البخاري 4 - اهتمامه بشرح الغريب، والتعريف ببعض الأعلام والأماكن 5- ایراده الحكم على بعض الأحاديث، وإن جانبه الصواب في الحكم على بعضها. 6- اهتمامه بإعراب ما يحتاج إلى إعراب مع بيان الخلاف أحيانا، مع ذكر أقوال أئمة اللغة ۷- اهتمامه بالتوفيق بين الأحاديث الموهمة منافاة بعضها بعضا. 
المشرف : مريم عبدالقادر السباعي 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1438 هـ
2017 م
 
عدد الصفحات : 694 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, July 27, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
منى علي النمريAlnimri, Mona Ailباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 45284.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث