منهج تنظيم المعلومات

معلومات عامة عن المقرر :-

1      

اسم المقرر / و رمزه / و رقمه

تنظيم المعلومات / IS / (231)

2      

عدد الوحدات الدراسية

3 وحدات

3      

البرنامج الذي يقدم فيه

البكالوريوس

4      

المستوى الدراسي الذي يقدم فيه

الثالث

5      

مُتَطَلّبْ سابق للمقرر

لا يوجد

 

أساليب تقويم الطالبات :-

       تُقَوّمْ الطالبة من خلال خمس عناصر رئيسية ، تُوَزَّع الدرجات خلالها كالتالي :

1.   اختبار دوري أول ( 20 ) درجة .

2.   اختبار دوري ثاني ( 20 ) درجة .

3.   اختبار نهائي ( 40 ) درجة .

4.   تكليفات و تطبيقات عملية ( 10 ) درجات .

5.   حضور و تفاعل ( 10 ) درجات .

المجموع ( 100 ) درجة

 

المهارات المطلوبة للنجاح في المادة :-

على الطالبات الالتزام بالمحاضرات مع الممارسة التطبيقية للتكليفات كثيراً ، حيث أنها مادة تتسم بالجانب التطبيقي أكثر من النظري .

وصف مختصر للمقرر و يتضمن الهدف العام للمادة العلمية و موضوعاتها و فلسفة تدريسها :-

يهدف هذا المقرّر إلى تعريف الطالبات بمفهوم تنظيم المعلومات و ماهيّته  و بمتطلّبات هذا التنظيم من أدوات و إجراءات للضبط الببليوجرافي ، لإكسابهم المهارات اللازمة للتعامل مع هذه الأدوات و الإجراءات و القواعد  المقنّنة ، لتطبيقها خلال عمليّتي الفهرسة و التصنيف ، و وصولاً بهم إلى إتقان أداء هاتين العمليتين لممارسة جانب التنظيم في مرافق المعلومات .

 

علاقة المقرر بالمقررات السابقة و اللاحقة في خطة القسم :-

المقرّر يُدْرَسْ في المستوى الثالث لقسم المكتبات و المعلومات و عليه يُعَدْ من المقرّرات التأسيسية لإعداد أخصائي المكتبات والمعلومات ، و الذي يزوّده بآليات السيطرة على مقتنيات مرافق المعلومات ، و عليه يدرس مع مصادر المعلومات  في نفس المستوى و يسبق المقرّرات التالية له ، و التي تُعَدْ ضمن مساق تنظيم المعلومات أيضاً كالتحليل الموضوعي ، حيث أنه مقرّر أكثر تعمُّقاً ،ثمّ تليه المقرّرات التي تتعلّق بخدمات المعلومات و تقنيات الاستخدام الآلي فيما بعد ، لتكتمل حلقات أنشطة العمل في مرافق المعلومات بإتاحة الخدمات .

 

الأهداف و المهارات التعليمية المكتسبة :-

يهدف المقرّر إلى أن :-

1.   تتعرّف الطالبة على ماهية التنظيم ، و أهدافه .

2.   تتعرّف الطالبة على أهمية التنظيم و مكانه و دوره في أنشطة مرافق المعلومات .

3.   تُلِمْ الطالبة بأدوات و إجراءات العمل الفني لعملية التنظيم من قواعد الفهرسة و خطط التصنيف .

4. أن تمارس الطالبة تكليفات إعداد التسجيلات الببليوجرافية ، بدايةً من استخراج البيانات من مصادر المعلومات و نهايةً بإعداد تسجيلة ببليوجرافية كاملة الأركان و صحيحة .

5. أن تتعرّف الطالبة على بعض خطط التصنيف و تمارس عملية التصنيف خلال بعضها كنموذج تطبيقي ، و لتكن خطة تصنيف ديوي العشري .

6.   أن تتقن الطالبة ممارسة إعداد تسجيلة ببليوجرافية كاملة بكافة جوانبها الوصفية و الموضوعية .

7.   أن تتقن الطالبة مهارة الممارسة الفنية لعمليتي الفهرسة و التصنيف لإتقان مهارة تنظيم المعلومات .

 

دور الطالب في عملية التعليم و التعلُّم في المادة :-

1.   الالتزام بحضور  المحاضرات للإلمام بالإطار النظري للمادة .

2.   تَتَابُع ممارسة التكليفات كلٌ في وقته ، للتمرُّس في الأداء الفني على مراحل .

3.   أن تمارس الطالبة تطبيقات في الفهرسة و التصنيف كثيراً ، ليتسنّى لها التعرض لإشكاليات التطبيق .

 

مصادر المعرفة المتعلقة بالمقرر :-

1. محمد فتحي عبد الهادي . المدخل إلى علم الفهرسة . ــ القاهرة : دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع ، 1997.

2.   أحمد بدر ، محمد فتحي عبد الهادي . التصنيف فلسفته و تاريخه . ــ الرياض : دار المريخ ، 1995.

3.   عمر همشري ، ربحي عليان . المرجع في المكتبات و المعلومات . ــ الأردن : دار الشروق ، 1997.


آخر تحديث
8/4/2008 8:06:11 AM