الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

 

 إعلان موعد الاختبار الشامل والموضوعات ببرنامج الدكتوراه

 بقسم اللغة العربية وآدابها لعام 1442هـ

 


يعلن قسم اللغة العربية وآدابها عن موعد الاختبار الشامل ( التحريري ) ببرنامج الدكتوراه الذي سيكون بمشـيئة الله يوم الأحد الموافق 10 / 2 / 1442هـ   / 27 / 9 / 2020 م الساعة العاشرة صباحاً .

الطلاب :
بكلية الآداب والعلوم الإنسانية - مبنى رقم (112) الدور الثاني قسم اللغة العربية وآدابها

الطالبات  :
شطر الطالبات – السليمانية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية .  للاستفسار تحويلة رقم : 64539
.



موعد الاختبار الشامل ( الشفهي ) ببرنامج الدكتوراه بقسم اللغة العربية وآدابها :

مسار اللغة : الثلاثاء 12 / 02/ 1442هـ

مسار الأدب : الأربعاء 13 / 02/ 1442هـ

الوقت : الساعة العاشرة صباحاً

 

 

موضوعات الاختبار الشامل للطلاب والطالبات بمرحلة الدكتوراه مسار الأدب، لعام 1441/1442 هـ

 

على الطالب/ ــة مراعاة التالي :

1- التواصل مع أساتذة القسم حول أي موضوع.
2- الاستعداد الجيد للاختبار الشامل، بشقية التحريري والشفوي.
3- أن تكون الإجابات ذات أسلوب علمي ومنهجي في العرض والتحليل.
4- الموضوعات شاملة، وستكون الأسئلة من ضمنها.
5- الاهتمام بآراء العلماء قديما وحديثا في عرض أي قضية تعرض لها .
6- يجب أن تظهر شخصية المرشح/ــة في طرح الآراء وعرضها.
7- أن تكون الإجابات منبئة عن شخصية علمية وباحثة، وعن ثقافة عميقة .


الموضوع الأول :

جهود النقاد القدامى في معالجة مناهج النقد القديم وقضاياه.

● الأسس المعيارية والجمالية لنقد الشعر في الدرس النقدي القديم.
● دور مؤلفات ابن قتيبة في تكوين الكتاب العربي علميا وأدبيا ومنهجيا في المشرق والمغرب العربي.
● النقد القديم بين المعيارية والوصفية.
● أثر الفكر اليوناني على النقد العربي القديم وأهم المصادر في ذلك.
● الخطاب النفسي لدى النقاد القدامى.


الموضوع الثاني :

مفهوم الشعر، ونظريتا المعنى والتخييل في التراث النقدي العربي.

● مفهوم الشعر عند النقاد القدامى ومدى تأثرهم بالنقد اليوناني في معالجتهم لهذا المفهوم.
● تطور نظرية التخييل في الدرس النقدي القديم ومدى تأثرها بنظرية المحاكاة الأرسطية.
● العلاقة بين نظرية المعني والنزعة العقلية عند النقاد القدامى مع بيان رأيك فيها.


الموضوع الثالث :

الرواية العربية الحديثة نشأتها وتطورها واتجاهاتها وقضاياها وسماتها الفنية والموضوعية المستحدثة.

● الرواية العربية النشأة والتطور.
● مراحل تطور الرواية العربية الحديثة.
● تحليل لوضع الرواية العربية المعاصرة فنيا وموضوعاتها، وأسباب ذلك.
● المقاربات النقدية بين الرواية الحديثة والفنون النوعية.
● أهم القضايا الموضوعاتية (الثيمات) في الرواية السعودية في مراحلها المختلفة، وأسباب ذلك.


الموضوع الرابع :

المسرح العربي الحديث نشأته وتطوره ونظرياته وقضاياه وظواهره الفنية والموضوعية.

● نشأة المسرح العربي الحديث من حيث الرواد والسمات والآراء التي قيلت حول نشأته.
● مراحل تطور المسرح العربي الحديث وخصائصه.
● الظواهر الفنية المستحدثة في الرواية الحديثة.
● المقاربات النقدية بين المسرح العربي والفنون النوعية الأخرى.
● العلاقة بين الفنون المسرحية والسرد، وأثر كل منهما على الآخر، مع التطبيق.


الموضوع الخامس :

● إعجاز القرآن وأثره على الدرس البلاغي.
● أسس التحليل البلاغي ومناهجه المختلفة.
● السياق والمعنى والدراسات البلاغية المقارنة.


الموضوع السادس :

تطور الموسيقي والإيقاع في النص الشعري قديما وحديثا.

● تطور الإيقاع الشعري في النص الكلاسيكي والرومانسي والحر مع بيان الفوارق النوعية بينها.
● العلاقة بين الإيقاع والمعني في النص الشعري مع التطبيق.
● الإيقاعية الشعرية في قصيدة التفعيلة المعاصرة مع الاستشهاد اللازم.
● استحضار عشرة كتب نقدية تطبيقية حول الإيقاع والمعنى، وتوضيح آرائها.


الموضوع السابع :

النص الشعري بين المعنى والغموض والإبهام.

● الفرق بين الغموض الفني والمفتعل في القصيدة الشعرية المعاصرة مع التطبيق.
● العلاقة بين الغموض والتشكيل اللغوي في القصيدة المعاصرة مع الاستشهاد.
● تحليل لوجهات النظر بين النقاد حول أنواع الشعر قديما وحديثا، وأسباب ذلك.


الموضوع الثامن :

النظريات والمناهج النقدية الحديثة والمعاصرة مفهومها وتطورها والمستوى المعرفي في تطبيقاتها.

● مفهوم المصطلح النقدي، وأهم معاييره، وأهم إشكالياته في النقد العربي الحديث.
● تطور النظريات النقدية، التي تهتم بالجمال أو بالمعنى.
● تطور نظرية المتلقي المشارك للنص. (تطور نظرية التلقي).
● أهم المناهج النقدية القائمة على تحليل البني النصية من حيث روادها ومعاييرها النقدية.


الموضوع التاسع :

النظرية الأدبية مفهومها وتطورها وعلاقتها بالأجناس الأدبية.

● أهم النظريات النقدية التي تعني بالقيم الجمالية في النص الأدبي.
● مفهوم النظرية الأدبية وتطورها في الدرس الأدبي المعاصر.
● العلاقة بين الفن والعلم من منظور النظرية الأدبية من خلال المدارس النقدية.

 

 

موضوعات الاختبار الشامل للطلاب والطالبات بمرحلة الدكتوراه مسار اللغة،لعام 1441/1442 هـ

 

على الطالب/ ــة مراعاة التالي :

1- التواصل مع أساتذة القسم حول أي موضوع.
2- الاستعداد الجيد للاختبار الشامل، بشقية التحريري والشفوي.
3- أن تكون الإجابات ذات أسلوب علمي ومنهجي في العرض والتحليل.
4- أن الموضوعات عامة وعلى الطالب/ــة اكتشاف ما يدخل تحتها من تفاصيل.
5- الاهتمام بآراء العلماء قديما وحديثا في عرض أي قضية تعرض لها.
6- يجب أن تظهر شخصية المرشح/ــة في طرح الآراء وعرضها.
7- أن تكون الإجابات منبئة عن شخصية علمية وباحثة، وعن ثقافة عميقة.


الموضوع الأول :

نظريات المعنى وتَغَيُّراته.


الموضوع الثاني :

التداولية.


الموضوع الثالث :

أصوات العربية: سماتها،وترددها،وتلاؤمها،وتغيراتها.


الموضوع الرابع :

الاشتقاق،والتعريب.


الموضوع الخامس :

جذور الألسنية في التراث اللغوي العربي.


الموضوع السادس :

فصائل اللغات وأصنافها.


الموضوع السابع :

آراء دي سوسير اللغوية.


الموضوع الثامن :

النظرية التوليدية التحويلية.


الموضوع التاسع :

نظريات اكتساب اللغة.


الموضوع العاشر :

الجوانب التعليمية لعلمي النحو والصرف.


الموضوع الحادي عشر :

المدارس النحوية.


الموضوع الثاني عشر :

جوانب العلاقة بين علمي الصرف والأصوات.
 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 8/23/2020 1:18:02 PM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :