التقويم الأكاديمى Academic Assessment عملية
مؤسسية تُناط بجهة محايدة ( وطنية / أجنبية ) تعمل وفق معايير دولية ،
فى ضوء صلاحيات ممنوحة لتقدير مدى توافر تلك المعايير بالمؤسسة
الأكاديمية ( كلية / معهد / أو حتى مدرسة عليا ) .
إن أبرز مايميز عملية التقويم الأكاديمى ، تكاملها وشموليتها ، فهى
لاتنظر لأنشطة التعليم والتدريب كجهود يبذلها القائم بالتدريس أو
المدرب فقط ، بل تتعداها إلى آثارها كارتقاء فى معارف ووجدانات ومهارات
الطلاب .
وبقدر ماتولى هيئات الاعتماد الأكاديمى اهتماماً بالعملية ، تولى
اهتماماً مساوياً بالمخرجات ، من حيث كفاءتها ، وتنوعها ، بل ومواكبتها
لاحتياجات سوق العمل ، كما تتسع دائرة تقويمها لتتجاوز حدود منشئات
المؤسسة إلى خارجها حيث يتلقى الطلاب تدريباتهم الميدانية .
والتقويم فى مجمله بمثابة مرآة عاكسة لوقائع الممارسات الأكاديمية ،
ومدى مواكبتها للتطور الأكاديمى فى العالم ، بدءاً من إقتراح البرنامج
الأكاديمى ( بكالوريوس اللغة العربية/ التاريخ / علم النفس .....)
وأهداف البرنامج وتوصيفه ، ومايحتويه من مقررات وأهداف كل مقرر ،
والموضوعات التى يحتويها ، ثم الخبرة الميدانية ، ومايتحقق للطالب من
خلالها ، تطبيقاً ، ومهارة فى مجال التدرب باختصاصه .
وتعنى هيئة التقويم والاعتماد كثيراً بآليات تقدير درجات الطلاب من قبل
الأساتذة والمدربين ، ومدى شفافيتها وواقعيتها وموضوعيتها مما يكشف عن
الفروق الحقيقية بين مستويات تحصيل الطلاب وتمايزهم فى ضوء أساليب
صياغة أسئلة الاختبارات ومعايير ونماذج الإجابة ، وتقدير الدرجات
بمرجعية التوزيع الاعتدالى .
إذاً لاتفرض هيئات التقويم والاعتماد الأكاديمى أية أعباء أو ضغوط على
المؤسسة الأكاديمية ، بقدر ماتطالب المؤسسة الأكاديمية بتوثيق واقع
جهودها المبذولة من قِبل منسوبيها على مستوى الأقسام العلمية ، بحيث
تكتمل عملية رصد واقع الأداء للكلية ككل ، الأمر الذى يجعل من جهود
الأقسام الإدارية
بالكلية عاملاً حاسماً فى وفاء الكلية بالتزاماتها ، فكيف تتم
عمليات التدريس بغير جهود الشئون التعليمية فيما يتصل بالجداول وتسجيل
المقررات وحجز القاعات ...وغير ذلك ، وكذا الحال لكافة الإدارات .
ومما يدعم أهلية الكلية لاجتياز معايير التقويم الأكاديمى ، ماتبذله من
جهود فى التخطيط والتنفيذ للأنشطة غير الأكاديمية / من مسابقات وندوات
ومهرجانات ، ومؤتمرات ، وبرامج إثرائية وتدريبية لطلابها بالمرحلتين ؛
الجامعية الأولى والدراسات العليا .
أما الاعتماد الأكاديمى Academic Accreditation فهو ثمرةاجتياز
الكلية / القسم العلمى عملية التقويم الأكاديمى باستيفاء متطلباته ،
ومن ثم تأهله لاعتماد وثائق تخرج طلابه من الهيئة المانحة لهذا
الاعتماد ، سواء كانت وطنية أو إقليمية أو عالمية ، بوصفها وثائق
مكافأة لمثيلاتها الممنوحة من المؤسسات الأكاديمية الدولية ، مما يؤهل
حاملى البكالوريوس من كليتنا لمواصلة دراساتهم العليا للماجستير
والدكتوراة بتلك الجامعات الدولية ، بأقل قيود ممكنة .
|