تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
الخدمة المرجعية الرقمية بالمكتبات الوطنية: دراسة تحليلية لواقعها وأساليب الإفادة منها
Digital reference service national library: an analytical study of reality and methods to use them
 
الموضوع : الخدمة المرجعية الرقمية بالمكتبات الوطنية: دراسة تحليلية لواقعها وأساليب الإفادة منها 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تناولت الدراسة تحليل وتقييم الخدمة المرجعية الرقمية في116 مكتبة وطنية على مستوى العالم، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي في حصر المكتبات الوطنية و تحليل مواقعها وتحليل إجابات الأسئلة المرجعية التي تم إرسالها للخدمة وتحديد سلوك الطالبات في جامعة الملك عبد العزيز عند استخدامهن لها والإجراءات المتبعة في تسويق وتقييم الخدمة في المكتبات الوطنية، وقد توصلت الدراسة إلى أن 95% من أخصائي المراجع فيها قد حصلوا على مؤهلات علمية في تخصص المكتبات والمعلومات ، وتبين حرص 62.96% من المكتبات الوطنية على تقديم الخدمة على شكل استمارة البريد، يلي ذلك البريد البسيط بنسبة 44.44% ، ثم تقديم الخدمة بشكل الأسئلة المتكررة بنسبة 22.22%، ثم الدردشة بنسبة 14.81% ،ثم الخدمة المرجعية الرقمية التعاونية والتصفح المشترك بنسبة 3.85%من إجمالي المكتبات موضوع الدراسة. استخدمت الطالبات عدة أساليب للمساعدة في الوصول للخدمة المرجعية الرقمية منها فحص روابط وأيقونات الصفحة الرئيسة فقد تم استخدامها من قبل 62.96% من إجمالي الطالبات ، يليها استخدام محرك البحث بنسبة 40.74% ، ثم شاشة المساعدة بنسبة 22.22% ، ثم أيقونة contact us بنسبة 14.81% وأخيراً خريطة الموقع بنسبة 11.11% من إجمالي الطالبات. 
ردمد : 45-56-1-0- 
اسم الدورية : مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية 
المجلد : 7 
العدد : 9 
سنة النشر : 1429 هـ
2009 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, January 15, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
بدوية محمد البسيونيBassiouni, Bedouin Mohamedباحثدكتوراهbmohammed@kau.edu.sa
سوسن طه ضليميDilimi, Sawsan Tahaباحث مشاركدكتوراهbmohammed@kau.edu.sa

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 28636.doc doc5

الرجوع إلى صفحة الأبحاث